Page 136 - web
P. 136
مقالات وآراء
سياسات وممارسات السلامة المرورية
على الطرق في الدول النامية
لقد اجتذبت السلامة المرورية على الطرق اهتما ًًما عالمًًّيا د .علي ضبيان الرشيدي
وإقليمًًّيا ووطنًًّيا كبيًًرا بدع اعتماد عقد للعمل من أجل السلامة
المرورية على الطرق ،وإدراج السلامة المرورية على الطرق في مركز السلامة المرورية على الطرق في
هدفين من أهداف التنمية المستدامة (الهدف 3المعني بالصحة، جامعة نايف العربية
والهدف 11المعني بالنقل المستدام في المدن) ،واعتماد الدعيد
من القرارات بشأن السلامة المرورية على الطرق من قبل الأمم 136
المتحدة .كما تنفذ معظم الدول سياسات وخطط عمل ومشاريع
مختلفة للسلامة المرورية على الطرق .واستناًًدا لهذه الجهود ،فإن
عدد الحوادث المرورية على الطرق والوفيات أخذت في الانخفاض
النسبي وفق إستراتيجيات مرورية نوعية في بعض من الدول.
ويختلف التقدم في مستوى عتزيز السلامة المرورية على الطرق من
دولة إلى أخرى.
وقد أعلنت الأمم المتحدة الفترة 2030-2021باعتبارها العقد الثاني
للعمل من أجل السلامة المرورية على الطرق؛ بهدف الحد من الوفيات
والإصابات بنسبة %50بحلول عام 2030وتشجيع الجهود الرامية إلى
تحسين السلامة المرورية على الطرق في الدول النامية .ويجري العمل
على وضع خطة عمل عالمية جديدة للعقد الثاني؛ مما يتيح الفرصة
للدول لتحسين سياساتها وممارساتها الوطنية للسلامة المرورية على
الطرق للحد من حوادث المرور والإصابات والوفيات الناجمة عنها.
كما نشرت منظمة الصحة العالمية في الفترة الأخيرة (نحو الأهداف
العالمية الطوعية الاثني عشر للسلامة على الطرق) ،وهي مذكرة
إرشادية حول 12عامل خطر يهدد السلامة المرورية على الطرق التي
تم تحديدها من قبل الدعيد من أعضاء فريق التعاون التابع للأمم
المتحدة للسلامة المرورية على الطرق.
إن أحد العوائق الرئيسة أمام تحسين هذا الوضع المروري هو
الافتقار إلى فهم المشكلة الحالية بسبب نقص المعلومات .فلا
يتم قياس الدعيد من المقاييس الحيوية لأداء السلامة المرورية على
الطرق بشكل فَ َّعال في معظم الدول النامية ،ومن ذلك النتائج